البنا .. الحجاب فرض على الإسلام ولا علاقة له بالعقيدة
قال كاتب مصرى ان الحجاب تم فرضه فرضا على الإسلام وانه ليس الا تقليدا اجتماعيا مشيرا الى تأثر علماء المسلمين بالحضارات القديمة فى كثير مما يخص المرأة.
وقال جمال البنا لرويترز ان مصر الليبرالية فى الثلاثينيات والاربعينيات من القرن العشرين لم تعرف ظاهرة الحجاب الا "باعتبارها قضية اتيكيت أو اداب وليست عقيدة." وأوضح أن للتمييز بين الرجل والمرأة جذورا تعود الى مراحل تاريخية قديمة فى أكثر من حضارة "فى قانون حمورابى وفى فلسفة أرسطو وفى القانون الرومانى وقد عززت اليهودية والمسيحية ذلك كما جرى على سننهم الفقهاء المسلمون."
وشارك البنا بورقة بحثية عن تاريخية التمييز القانونى ضد المرأة فى مؤتمر (معا نناهض العنف ضد المرأة) الذى اختتم أعماله يوم الخميس بالقاهرة.
وشدد البنا على أن المرأة المسلمة انسان أولا قبل أن تكون أنثى حيث تعطيها "صفة الانسان" حقوقا كالحرية الشخصية بما تتضمنه من حق اختيار الملبس "ان للمسلمين أن يعلموا أن قضية الزى من الحقوق الاساسية التى تعود للمرأة نفسها وهى التى تفهم النصوص الواردة بهذا الخصوص وتقيمها وتحدد موقفها منها."
وجمال البنا هو شقيق حسن البنا مؤسس جماعة الاخوان المسلمين فى مصر الا أنه لم ينتم لاى من التيارات الاسلامية بما فيها الاخوان. وأشار البنا الى أن النظم الاجتماعية والقوانين والتقاليد تحالفت منذ فجر البشرية حتى اليوم "على تأخير المرأة واعطائها صفة دونية وفرض الوصاية عليها وكانت أداة ذلك هى الحجاب الذى فرض نفسه على الاسلام دون أن يفرضه الاسلام على المرأة."
وتابع "كان (الحجاب) تقليدا مقدسا فى كل الحضارات القديمة الا أن عوامل كثيرة أنقذت المجتمع الاوروبى من لعنة الحجاب ومن بينها الثورة الصناعية فى القرن الثامن عشر الميلادي."
وأوضح أن ما سماه "الحاسة الذكورية" وليس الشرف كانت العنصر الحاسم فى قضية الحجاب "بقدر تشديد الحجاب على الحرائر كان الانكار على الاماء أن يتحجبن ولوحظ هذا فى الحضارات القديمة كالاشورية حيث كانت الامة تجلد اذا تحجبت وكان (الخليفة) عمر بن الخطاب يزجر الاماء لتحجبهن لانهن يتشبهن بالحرائر."
وقال "لو كان (الحجاب) فرضا لورد فيه نص (قراني) صريح لا يقبل التأويل. وما جاء فى هذا الشأن كلام عام يقبل التأويل وبعض هذه الايات تخص نساء الرسول." ويرى كثير من الفقهاء أن ايات الحجاب التى أشار اليها البنا صريحة فى فرض الحجاب على جميع المسلمات.
وأثيرت قضية الحجاب فى نهاية العام الماضى بعد اعلان فرنسا حظر ارتداء ما يشير الى الديانة مثل الحجاب والقلنسوة اليهودية فى المدارس الفرنسية. وقوبل القانون الفرنسى باحتجاجات واسعة النطاق فى أوروبا والعالم الاسلامي.
وفى نهاية ديسمبر كانون الاول الماضى قال شيخ الازهر محمد سيد طنطاوى فى مؤتمر صحفى بالقاهرة بحضور نيكولا ساركوزى وزير الداخلية والامن والحريات العامة الفرنسى ان الحجاب فريضة. لكنه أضاف أن "حظر ارتداء الحجاب فى المدارس الفرنسية شأن داخلى لا يحق لاحد التدخل فيه." وأضاف أن المرأة المسلمة فى استجابتها لقوانين الدولة غير المسلمة "تكون من الناحية الشرعية الاسلامية فى حكم المضطر." وأثار تصريح شيخ الازهر احتجاجات فى مصر.
لكن جمال البنا قال ان شيخ الازهر "جامل الفقهاء بقوله ان الحجاب فريضة وكان عليه أن يقول انه تقليد اسلامي." وأضاف "على كل من يستوطن دولة أن يحترم عاداتها ويصبح مواطنا صالحا أو يغادرها."
ودعا الى ضرورة التجديد الدينى مشددا على أن "الازمة(فى هذا التجديد) تزداد صعوبة بسبب وجود رجال التقليد لا التجديد على رأس المؤسسة الدينية فى مصر ."
وتابع "رجال الدين عاجزون عن القيام بدور فى التجديد لانهم تلقوا وهم صغار ثقافة تقليدية يقومون الان بتدريسها فكيف يرجى منهم تغيير.."
ونوه الى أن النخبة المثقفة المؤهلة لمثل هذا التجديد "هربت من القيام به।" وللكاتب دراسات منها(مطلبنا الاول هو الحرية) و(تثوير القران) و/التعددية فى مجتمع اسلامي) و(الاسلام دين وأمة وليس دينا ودولة) و(الحركة النقابية حركة انسانية) و(قضية الفقه الجديد).
المصدر : المؤتمر نت
قال كاتب مصرى ان الحجاب تم فرضه فرضا على الإسلام وانه ليس الا تقليدا اجتماعيا مشيرا الى تأثر علماء المسلمين بالحضارات القديمة فى كثير مما يخص المرأة.
وقال جمال البنا لرويترز ان مصر الليبرالية فى الثلاثينيات والاربعينيات من القرن العشرين لم تعرف ظاهرة الحجاب الا "باعتبارها قضية اتيكيت أو اداب وليست عقيدة." وأوضح أن للتمييز بين الرجل والمرأة جذورا تعود الى مراحل تاريخية قديمة فى أكثر من حضارة "فى قانون حمورابى وفى فلسفة أرسطو وفى القانون الرومانى وقد عززت اليهودية والمسيحية ذلك كما جرى على سننهم الفقهاء المسلمون."
وشارك البنا بورقة بحثية عن تاريخية التمييز القانونى ضد المرأة فى مؤتمر (معا نناهض العنف ضد المرأة) الذى اختتم أعماله يوم الخميس بالقاهرة.
وشدد البنا على أن المرأة المسلمة انسان أولا قبل أن تكون أنثى حيث تعطيها "صفة الانسان" حقوقا كالحرية الشخصية بما تتضمنه من حق اختيار الملبس "ان للمسلمين أن يعلموا أن قضية الزى من الحقوق الاساسية التى تعود للمرأة نفسها وهى التى تفهم النصوص الواردة بهذا الخصوص وتقيمها وتحدد موقفها منها."
وجمال البنا هو شقيق حسن البنا مؤسس جماعة الاخوان المسلمين فى مصر الا أنه لم ينتم لاى من التيارات الاسلامية بما فيها الاخوان. وأشار البنا الى أن النظم الاجتماعية والقوانين والتقاليد تحالفت منذ فجر البشرية حتى اليوم "على تأخير المرأة واعطائها صفة دونية وفرض الوصاية عليها وكانت أداة ذلك هى الحجاب الذى فرض نفسه على الاسلام دون أن يفرضه الاسلام على المرأة."
وتابع "كان (الحجاب) تقليدا مقدسا فى كل الحضارات القديمة الا أن عوامل كثيرة أنقذت المجتمع الاوروبى من لعنة الحجاب ومن بينها الثورة الصناعية فى القرن الثامن عشر الميلادي."
وأوضح أن ما سماه "الحاسة الذكورية" وليس الشرف كانت العنصر الحاسم فى قضية الحجاب "بقدر تشديد الحجاب على الحرائر كان الانكار على الاماء أن يتحجبن ولوحظ هذا فى الحضارات القديمة كالاشورية حيث كانت الامة تجلد اذا تحجبت وكان (الخليفة) عمر بن الخطاب يزجر الاماء لتحجبهن لانهن يتشبهن بالحرائر."
وقال "لو كان (الحجاب) فرضا لورد فيه نص (قراني) صريح لا يقبل التأويل. وما جاء فى هذا الشأن كلام عام يقبل التأويل وبعض هذه الايات تخص نساء الرسول." ويرى كثير من الفقهاء أن ايات الحجاب التى أشار اليها البنا صريحة فى فرض الحجاب على جميع المسلمات.
وأثيرت قضية الحجاب فى نهاية العام الماضى بعد اعلان فرنسا حظر ارتداء ما يشير الى الديانة مثل الحجاب والقلنسوة اليهودية فى المدارس الفرنسية. وقوبل القانون الفرنسى باحتجاجات واسعة النطاق فى أوروبا والعالم الاسلامي.
وفى نهاية ديسمبر كانون الاول الماضى قال شيخ الازهر محمد سيد طنطاوى فى مؤتمر صحفى بالقاهرة بحضور نيكولا ساركوزى وزير الداخلية والامن والحريات العامة الفرنسى ان الحجاب فريضة. لكنه أضاف أن "حظر ارتداء الحجاب فى المدارس الفرنسية شأن داخلى لا يحق لاحد التدخل فيه." وأضاف أن المرأة المسلمة فى استجابتها لقوانين الدولة غير المسلمة "تكون من الناحية الشرعية الاسلامية فى حكم المضطر." وأثار تصريح شيخ الازهر احتجاجات فى مصر.
لكن جمال البنا قال ان شيخ الازهر "جامل الفقهاء بقوله ان الحجاب فريضة وكان عليه أن يقول انه تقليد اسلامي." وأضاف "على كل من يستوطن دولة أن يحترم عاداتها ويصبح مواطنا صالحا أو يغادرها."
ودعا الى ضرورة التجديد الدينى مشددا على أن "الازمة(فى هذا التجديد) تزداد صعوبة بسبب وجود رجال التقليد لا التجديد على رأس المؤسسة الدينية فى مصر ."
وتابع "رجال الدين عاجزون عن القيام بدور فى التجديد لانهم تلقوا وهم صغار ثقافة تقليدية يقومون الان بتدريسها فكيف يرجى منهم تغيير.."
ونوه الى أن النخبة المثقفة المؤهلة لمثل هذا التجديد "هربت من القيام به।" وللكاتب دراسات منها(مطلبنا الاول هو الحرية) و(تثوير القران) و/التعددية فى مجتمع اسلامي) و(الاسلام دين وأمة وليس دينا ودولة) و(الحركة النقابية حركة انسانية) و(قضية الفقه الجديد).
المصدر : المؤتمر نت
8 comments:
على فكرة افكارك بتعجبنى اوى و ارى فيها وسطية مصر و عقلها اللى كانواايام زمان
انا مقتنعة تماما ان الحجاب ما هو الا رمز سياسي و الاسلام له خمس اركان ليس من ضمنهم الحجاب و ده محصله بحث استمر سنين ... ان اراد الله فرضة لاعلنها صراحة كما قال فرض عليكم الصيام مثلا او حرم عليكم كذا
وانها عادة كانت موجودة قبل الاسلام و اهل الخليج اكبر دليل فحتى الرجل يغطى راسهالى الان كما كان يفعل البدو
هنا فيه بحث للدكتور الشيخ مصطفى راشد استاذ الشريعه بالازهر بعنوان الحجاب ليس فريضة و هو شرح بالسنه و القرآن
هو عضو فى لجنه الفتوى ولجنه حوار الاديان و حى يرزق و يمكن التواصل معه على بريدة الالكترونى او بزيارته فى الازهر
http://tears-demo3.blogspot.com/2009/12/blog-post_8989.html
و هنا كتاب بالقرآن و السنه
و الحجاب ليس فريضة
http://www.alawan.org/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AC%D8%A7%D8%A8-%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7.html
و هنا كتاب الحجاب و حجية الحديث للمستشار الدكتور سعيد العشماوى رئيس محكمة أمن الدولة العليا
http://dc131.4shared.com/download/63638164/a2c529e5/_____-____.pdf?tsid=20100314-060840-2d50c18a
و هنا ملخص كتاب فيه اربعه عشر سببا لعدم فرضية الحجاب
د.مصطفى عوض مدرس الفكر الإسلامى - جامعة عين شمس
http://www.rosaonline.net/Weekly/News.asp?id=40440
من أهم الاحاديث و اقيمها فى نظرى
"لا تكتبوا عني غير القرآن ... ومن كتب غير القرآن فليمحه".. حديث شريف
http://belawa6an.blogspot.com/2010/02/2.html
و القرآن واضح جدا
و فيه كمان الشيخ الازهرى الدكتور ابراهيم السايح الغير مؤيد لفرضية الحجاب او الدكتورة زينب رضوان عميد كلية الدراسات الاسلامية بجامعة القاهرة فرع الفيوم و عضو مجلس الشعب و هى بالمناسبة غير محجبة و كان لها برنامج أسبوعي على الفضائية المصرية من حوالى سنتين
عزيزتى تيرز
اولا اشكرك على اطراءك الجميل و ثانيا اشكرك على هذه المعلومات و الروابط القيمة التى توضح مدى استنارة افكارك
تحياتى
انا عجبنى اوى المقال بس بجد عايزة اشكر تيرز جدا على اللنكات اللى اضفتها فى الكومنت
Desert Cat
يسعدنى تعليقك و مرورك بمدونتى المتواضعة بجانب مدونتك الرائعة، و اكرر شكرى لتيرز اللى بتفكرنى دايما برائدات الفكر المستنير فى مصر ايام ما كانت محروسة
تحياتى
يا جماعه الحجاب فرض قبل مايكون حريه شخصيه ف ياريت اللى عندها رغبه انها تكون محجبه ما تتمنعش منه كحق من حقوق الانسان و بعدين اللى بيمنع الحجاب قادر يقول يوم القيامه بقلب جامد ايوه انا منعت الحجاب؟؟
سؤال يطرح نفسه
مدونه جميله جدا و اتمنى لك التوفيق :)
تحياتى
Ahmed Me Tallica
شكرا على تعليقك و اعجابك بالمدونة ، بس احب اوضح لك ان هناك اراء مختلفة و اننا لا نناقش الحجاب من ناحية فقهية او من امور صحيح الدين انما نعرض الاراء المختلفة و من حقك ابداء رايك و اعمال عقلك كما اننا لسنا ضد الحرية الشخصية للمراة سواء رغبت فى الحجاب او لا و لكننا نهتم اكثر بالحجاب العقلى و ليس الزى ثم ان الشعوب العربية و الشرقية عامة كانت محتشمة على طول التاريخ و بالتالى و هو ما يتفق مع ما نشرته من مقالة توضح انها عادة و تفضل بعض الاصدقاء بالاستزادة بالموضوعات الاخرى المتعلقة بالموضوع، ثم انها مقالة و ليست فتوى ، على العموم يسعدنى تشريفك لمدونتى
تحياتى
المصري افندي ................
بجد موضوع جميل جدا و الله و بيناقش الحجاب من منظور دنيوي و ليس ديني
انا عن نفسي لو تحب تعرف اراء الناس
انا بقول ان الحجاب فرض على كل مسلمة و اللي مش عايزة تتحجب هي حرة و تتحمل عواقب اعمالها زي اي حد بيعمل حاجة غلط و تعتبر ذنب و ربنا هيحاسبه عليه
اما عن الديانات الاخرى كانوا محجبين زمان ايوة كانوا محجبين لان الديانات كلها زمان كانت تدعو لما يدعو له الدين الاسلامي و لكننا نعلم جيدا مسالة تحريف الكتب اللي تعرضت لها كل الديانات الاخرى
شكرا يا مصري على الموضوع ده بجد و اللي عجبني فيه اكتر انه مش فتوى على قد ما هو مقالة بتعرض وجهات نظر
اسفة يا مصري على التاخير اللي فات ده بس و الله غصب عني كنت مخنوقة شوية و بعيدة عن النت
خالص تحياتي و تقديري
العزيزة مها
شكرا على تعليقك و تفهمك لانه مقالة و ليست فتوى و حمد الله على السلامة و على فكرة انا رديت عليكى فى موضوع الخنقة ده على مدونتك
تحياتى
إرسال تعليق